بيان صحفي صادر عن وزارة العمل بمناسبة الأول من أيار

May 23, 2020, 3:59 am

 "يوم العمال العالمي"


جماهير شعبنا الفلسطيني العظيم ،،،،

عمالنا الاحرار ،،،،،

يا سواعد البناء ،،،،

نحييكم في عيدكم العالمي ونحيي فيكم صبركم وصمودكم ونضالكم المتواصل والمتجدد نحو الحرية والاستقلال ... نحييكم وانتم تواصلون نضالكم نحو العيش الكريم والعدالة الاجتماعية ... ونهناكم وشعبنا بيومكم وعيدكم عيد الطبقة العاملة في كل مكان.

الاخوات والاخوة العمال ،،،

جماهير شعبنا الوفي ،،،،

نحيي واياكم عيد العمال هذا العام في ظل ظروف استثنائية وغاية في الصعوبة يعيشها شعبنا والعالم تحت وطأة تاثير انتشار فايروس كورونا (كوفيد _19) وما رافق ذلك من سياسات واجراءات شملت كافة مناحي الحياة ستمتد اثارها وتنعكس نتائجها بمزيد من نسب الفقر ومعدلات البطالة، في ظل اشتباك متواصل وصمود اسطوري يخوضه شعبنا وقيادته في وجه سياسات الاحتلال التدميرية المدعومة امريكيا وفي مقدمتها مؤامرة صفقة القرن وضم الاغوار والمناطق المصنفة (ج) وعزل القدس وتهويدها والحصار المالي وقرصنة الاموال ...

عمالنا البواسل ،،،

تبذل وزارة العمل كافة الجهود للدفاع عن كرامة العامل الفلسطيني أينما وُجد من خلال التعاون مع الأطر النقابية الوطنية والمؤسسات الحقوقية العالمية والمحلية ومنظمتا العمل العربية والدولية، لا سيما في المرحلة الراهنة والتي نواجه فيها جائحة فيروس كورونا، وفي مقدمة تلك الجهود حماية عمالنا داخل الخط الاخضرمن خطر إصابتهم بالفيروس نتيجة الانتهاكات المتواصلة من مشغليهم في شروط وظروف عملهم وعدم الالتزام باتخاذ الاجراءات الوقائية في ظل انتشار الوباء .كما سارعت الوزارة ومنذ اعلان حالة الطوارىء الى وضع خطة تدخلات عاجلة للحد من الاثار الناتجة عن حالة الطوارئ تمثلت في:

تعزيز الحوار الاجتماعي والشراكة الثلاثية من خلال عقد اتفاقية عمل جماعية تضمن حقوق عمالنا في السوق المحلية 

انشاء برنامج مشترك مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين لمساعدة العمال فاقدي وظائفهم والذي يستهدف في مرحلته الاولى اكثر من 35 الف عامل.

متابعة حقوق عمالنا داخل الخط الاخضر لصرف مستحقات بدل التعطل اسوة بالعمال الاسرائيليين وذلك من خلال تكليف فريق من المحامين برفع قضايا فردية وجماعية ضد المشغلين الاسرائيليين وستدفع الوزارة كامل التكاليف. 

العمل على حشد الموارد اللازمة لإطلاق مشروع تشغيل طارئ لمدة شهرين يستهدف 30 الف عامل ممن فقدوا وظائفهم خلال شهري 6 و7.

العمل على دعم الاجور في الانشطة المغلقة كليا والضعيفة من خلال تقديم الدعم المباشر لحوالي 20 الف عامل وعاملة.

اطلاق مشروع دعم المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر بتوفير محفظة اقراض ميسر وفترة سماح بالتعاون بين الوزارة ومؤسسات الاقراض وصندوق التشغيل.

عمالنا البواسل ،،،

بمزيد من الصبر والتلاحم سنتعدى واياكم هذه المرحلة الصعبة لنواصل معا العمل على تنفيذ استراتيجية قطاع العمل وفي القلب منها :

تعديل قانون العمل ورفع الحد الادنى للأجور واقرار قانون عصري للتنظيم النقابي

تعزيز الشراكة وفتح حوار مسؤول لبناء منظومة حماية اجتماعية يمثل احد اركانها قانون الضمان الاجتماعي 

مواصلة تطوير منظومة وطنية للتدريب المهني وتفتيش العمل وترسيخ اسس علاقات عمل مستقرة

حماية حقوق المرأة العاملة وتبني الاتفاقيات الخاصة بذلك

استمرار رصد الانتهاكات بحق عمالنا داخل الخط الاخضر ومتابعة حقوقهم على كافة المستويات

الاخوات والاخوة العمال ،،،

  كنتم وما زلتم سواعد بناء هذا الوطن وطليعة هذا الشعب العظيم في مقاومة الاحتلال، فانتم تستحقون العيش بكرامة وتستحقون الحماية والعدالة الاجتماعية.

بوركتم في عيدكم.

وعشتم وعاشت نضالات شعبنا الفلسطيني.

والمجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

والشفاء لجرحانا.

والحرية لأسرانا البواسل.