وزارة العمل – رام الله
شاركت رئيس وحدة الشكاوى في وزارة العمل د. سلام الخليلي في الدورة التدريبية بعنوان " الممارسات الفضلى في معالجة الشكاوي وفق نهج مرتكز على حقوق" الانسان"، التي عقدت من قبل الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ( ديوان المظالم ) لكادر وحدات الشكاوي بوزراتي العمل والتنمية الاجتماعية، وذلك بهدف تعزيز وبناء قدارت موظفي الوحدات في الوزارتين في مجالات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وتعزيز نظم المساءلة والمراقبة نحو نظام شكاوى مستجيب ومتوافق مع قضايا حقوق الانسان.
وقد ناقشت الدورة جملة من القضايا المتعلقة بالمبادئ الأساسية لحقوق الانسان، والتركيز على النهج المرتكز على الحقوق، كما تطرقت الى التعريف بعمل المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان، وعمل ديوان المظالم بالإضافة الى التعريف بدور الهيئة المستقلة لحقوق الانسان وطبيعة عملها.
وأكدت الخليلي على أهمية هذه الدورة التدريبية والعمل مع المؤسسات الوطنية، باعتبارها شريكا أساسيا في التخطيط وتحديد الأولويات وتنفيذ السياسات ومتابعتها ومراقبة تنفيذها، مما يؤثر ذلك وبشكل إيجابي على ارتباط السياسات التنموية بالواقع المجتمعي وتلبية احتياجات المواطنين.
وأضافت الخليلي ان تأسيس وحدات واقسام الشكاوي بالوزارات جاء لتعزيز المساءلة والمراقبة والنزاهة والشفافية بما يضمن جودة الخدمات التي تقدمها وحدة الشكاوي في وزارة العمل، الى جانب قيام الوحدة بالتكامل والتنسيق مع الادارات بالوزارة ومديرياتها المنتشرة في كافة محافظات الوطن على متابعة شكاوي المواطنين، وصولا الى إقرار الشكوى بصيغتها النهائية وحلها.
بدوره، اكد اسلام التميمي من الهيئة المستقلة على ان الدورة تأتي في اطار الشراكة بين الهيئة ووزارات الحكومة الفلسطينية لضمان وصول الخدمات لمستحقيها من المواطنين، والحفاظ على كرامتهم وحقوق المواطنة لكل منهم .