وزيرة العمل تبحث تعزيز التعاون المشترك وتطوير برامج التدريب والتشغيل
وزارة العمل – رام الله
بحثت وزيرة العمل د. إيناس العطاري خلال لقائها مع وزير الأوقاف والشؤون الدينية د. محمد نجم سبل تعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين في مجالات التدريب المهني والتشغيل، بما يسهم في تمكين الشباب ورفع كفاءاتهم المهنية.
وأكدت الدكتورة العطاري أهمية توحيد الجهود بين المؤسسات الحكومية لتطوير برامج تدريبية نوعية تستجيب لاحتياجات سوق العمل، وتوفر فرصاً تدريبية وتأهيلية تسهم في دعم فئة الشباب ودمجهم في سوق العمل المحلي.
وأشارت إلى أهمية توسيع نطاق البرامج التدريبية المشتركة، خاصة تلك الموجهة لفئة الأيتام، من خلال توفير مسارات تدريب وتأهيل تساعدهم على اكتساب مهارات عملية تعزز فرصهم في التشغيل والاعتماد على الذات.
كما شددت وزيرة العمل على أهمية الاستفادة من "منصة مواءمة فرص العمل"، لما توفره من بيانات دقيقة تساعد في ربط الباحثين عن عمل بفرص التشغيل المناسبة، ودعم صناع القرار في تطوير السياسات والبرامج المرتبطة بسوق العمل، داعية إلى تعميم استخدامها في المؤسسات ذات العلاقة.
بدوره، أكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية د. محمد نجم أهمية هذا التعاون في دعم جهود التمكين الاقتصادي والاجتماعي، خاصة لفئة الشباب والأيتام، من خلال برامج تدريبية نوعية تسهم في تطوير مهاراتهم ورفع جاهزيتهم لسوق العمل. كما استعرض قطاعات عمل وزارة الأوقاف وآليات العمل المتبعة، لا سيما في قطاع الأملاك الوقفية، وصندوق الزكاة الفلسطيني، وقطاع الإرشاد الديني والتوعوي، إضافة إلى المراكز النسوية التابعة للوزارة التي تُعنى بتمكين المرأة وتدريبها، إلى جانب دور دار الأيتام الإسلامية الصناعية في تمكين وتأهيل الأيتام، والكليات الشرعية في إعداد الكوادر العلمية والدينية.
وشدد على أنه سيجري العمل على رفع كفاءة الأداء وتطوير قدرات العاملين في مختلف القطاعات، بما يسهم في تعزيز جودة الخدمات وتحسين مخرجات العمل المؤسسي، مشيدًا بالدور المميز والكبير لوزارة العمل وكوادرها.
واتفق الجانبان على مواصلة التنسيق والعمل المشترك لتطوير مبادرات وبرامج تدريبية تسهم في تعزيز فرص التشغيل وفتح آفاق جديدة أمام الشباب، بما ينسجم مع الأولويات الوطنية للتنمية المستدامة.