وزير العمل وممثل صندوق النقد الدولي يبحثان آليات التعاون المشترك في مجال التشغيل وسوق العمل الفلسطيني

January 19, 2023, 11:12 am


اجتمع وزير العمل د. نصري أبو جيش مع الممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في الضفة الغربية وغزة توماس لورسن، حيث بحث معه آليات التعاون المشترك في مجال التشغيل وسوق العمل، كون أن التشغيل أصبح أولوية للحكومة الفلسطينية والشركاء أيضاً، وأطلعه على السياسات التي تم تبنيها لدعم سوق العمل.

وخلال الاجتماع أطلع أبوجيش الممثل الدولي على الاستراتيجية الوطنية للتشغيل وآخر المستجدات المتعلقة باجتماع الشركاء الذي سيعقد في العاصمة الأردنية-عمان، دعماً لتنفيذ هذه الاستراتيجية لتخفيض نسبة البطالة المرتفعة خاصة في صفوف الشباب والخريجين، كما أطلعه على المستجدات والتعديلات المتعلقة بقانون العمل الفلسطيني وقانون الضمان الاجتماعي، ووضع العمال الفلسطينيين في فلسطين وداخل الخط الأخضر والمستوطنات والانتهاكات الإسرائيلية بحقهم.

وأكد أبو جيش على أن وجود الاحتلال وسياساته وإجراءاته وسيطرته على 60% من الأراضي الفلسطينية (منطقة ج ) والموارد الطبيعية والمعابر والحدود هو السبب الرئيسي في عدم إحداث تنمية إقتصادية في فلسطين وإيجاد اقتصاد قوي قادر على إيجاد فرص عمل للشباب الفلسطيني ما أدى أيضاً إلى عزوف المستثمرين الفلسطينيين في الشتات والأجانب عن الاستثمار بمشاريع كبيرة في فلسطين تشمل عدداً كبيراً من الفلسطينيين.


كما أكد  أبوجيش على ضرورة إيجاد حل سياسي لإرساء أسس السلام والاستقرار في فلسطين والمنطقة، والذي هو ركيزة أساسية  للاقتصاد القوي.