الوزير أبو جيش يشارك في أعمال الدورة العادية الـ 36 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي

February 9, 2020, 9:31 am


وزارة العمل- أديس أبابا

شارك موفد الرئيس الخاص وزير العمل د. نصري أبو جيش في  أعمال الدورة العادية الـ 36 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، التي انطلقت أشغالها بمقر الاتحاد الأفريقي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وبحث أبو جيش، خلال الاجتماع، مشروع القرار والتقرير الخاص بفلسطين والذي سوف يتم اعتماده من قبل قمة الاتحاد الإفريقي، المزمع عقدها يومي 09-10/02/2019، مؤكدا على أهمية مشروع القرار لما يتضمنه من تأكيد موقف قادة القارة الإفريقية تجاه القضية الفلسطينية، والدعم الثابت  لحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 ، والقدس الشرقية عاصمة لها وفق قرارات الشرعية الدولية، إضافة إلى إدانة الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة بحق شعبنا الفلسطيني، والتأكيد على الحقوق الفلسطينية وفي مقدمتها حق عودة اللاجئين حسب القرار الأممي 194 ، وغيرها من القضايا الهامة والعادلة والمشروعة للشعب الفلسطيني، مثمنا في الوقت نفسه الموقف الإفريقي المساند لقضايا شعبنا الفلسطيني .

كما التقى أبو جيش وزراء خارجية كل من غينيا الاستوائية، تشاد، جنوب إفريقيا، السيشيل، وموريتانيا، وأمين عام الاتحاد الإفريقي، ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى رئيسة الاتحاد الإفريقي السابقة، حيث أطلعهم على آخر التطورات والموقف الفلسطيني الرافض لما يسمى بصفقة القرن التي طرحتها القيادة الأمريكية .

جدير بالذكر أن  جدول أعمال هذه الدورة، التي تستمر يومين سيتضمن أيضا دراسة ومناقشة مجموعة من التقارير مقدمة من طرف لجنة الممثلين الدائمين ومفوضية الاتحاد الأفريقي والأجهزة المختصة التابعة لها، تمهيدا لعرضها على الدورة الـ 33 لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات، المقرر انعقادها يومي 09 و 10 فبراير الجاري.