تعريف بالادارة العامة للتفتيش وحماية العمل

4

تأثرت منظومة السلامة والصحة المهنية في فلسطين بمراحل الحكم المختلفة على فلسطين , حيث لم تحظى  بالاهتمام اللازم باستثناء بعض المعالجات الثانوية، ومع إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية وتأسيس وزارة العمل الفلسطينية بدأ الاهتمام في بيئة العمل شروطها وظروفها, حيث أنيط بالوزارة  مهمة متابعة العمل والعمال فيما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية وشروط العمل, وكان من أبرز اختصاصاتها المراقبة والمتابعة بشأن تطبيق تشريعات العمل ومنها, تلك الخاصة بالسلامة والصحة المهنية في المنشآت, ومتابعة الشكاوى والانتهاكات في هذا الجانب، إضافة إلى التوعية والإرشاد فيما يخص تشريعات العمل وعمل الأحداث والنساء وإجراءات السلامة والصحة المهنية اللازمة للحد من إصابات العمل والأمراض المهنية، بالإضافةإلى عدد من الاختصاصات الأخرى ذات العلاقة. ولتحقيق أهدافها أنشأـت الوزارة ادارتين عامتين تعنيان بشروط وظروف العمل.وبعد إقرار قانون العمل الفلسطيني تم دمج الإدارة العامة للسلامة والصحة المهنية مع الإدارة العامة للتفتيش وأصبحت إدارة واحدة تسمى (الإدارة العامة للتفتيش وحماية العمل) حيث أنيط بها مهام التفتيش على أمور السلامة والصحة المهنية وشروط العمل استنادا الى قانون العمل الفلسطيني, والذي مثل تطبيقه نقلة نوعية خاصة بعد إقرار العديد من التشريعات المصاحبة له والتي كان الجزء الأكبر منها حول السلامة والصحة المهنية.

 

اولاً:  التشريعات حول تفتيش العمل:

أ‌.        قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لعام 2000 وأهم ما جاء فيه حول تفتيش العمل:

  • المهام والصلاحيات الموكلة لهيئة التفتيش:

-        تم تشكيل هيئة لتفتيش العمل استنادا للمادة (107) من قانون العمل الفلسطيني من عدد ملائم ومؤهل من المفتشين الذين يتمتعون بصفة الضبطية القضائية.

  • مسؤوليات مفتش العمل:

استناداً للمادة (110) من القانون نصت على المسؤوليات الآتية:

  • ·صلاحيات مفتش العمل واستناداً الى المادة (111) للقانون نصت على الصلاحيات الآتية:

يحق لمفتش العمل ما يلي:

- دخول أماكن العمل الخاضعة للتفتيش بحرية تامة إثناء العمل دون سابق انذار مع وجوب اشعار صاحب العمل او ممثلة عند دخول المنشأة.

- الاستفسار من صاحب العمل او من العمال مجتمعين او منفردين او بحضور شهود بشأن تطبيق احكام وتشريعات العمل.

- الاطلاع على السجلات والدفاتر وأية وثائق اخرى تتعلق في شروط العمل واخذ صور او مستخرجات منها.

- اخذ عينات من المواد المستعملة لغرض التحليل للتأكد من مدى ملاءتهما لسلامة وصحة العمال مع اشعار صاحب العمل او ممثلهم بذلك ويكون ذلك وفقاً لأنظمة خاصة تضعها الوزارة.

- إصدار الأوامر والتعليمات لإزالة اوجه النقص في الأجهزة والمعدات المستعملة او لإزالة الضرر الناتج عن استخدامها على صحة وسلامة العمال وله ان يطلب التنفيذ الفوري للإجراءات التي يراها لازمة لدرء خطر محقق

  • ·استناداً الى المادة (112) للقانون نصت على الصلاحيات الآتية:

على أصحاب العمل او من ينوبون عنهم تقديم جميع المعلومات التي يطلبها مفتش العمل في مهمة التفتيش.

  • ·استناداً الى المادة (113) للقانون نصت على الصلاحيات الآتية:

على مفتش العمل ان ينظم محضراً بالمخالفة التي يضبطها وله ان يتخذ اياً من الاجراءات التالية بحق المخالف وذلك بما يتلائم وطبيعة المخالفة ومدى خطورتها:

  1. إسداء النصح والإرشاد.
  2. توجيه تنبيه شفهي لازالة المخالفة خلال مدة محددة.
  3. التوصية لهيئة التفتيش العمل بتوجيه انذار خطي بشأن المخالفة.
  • ·استناداً الى المادة (114) للقانون نصت على الصلاحيات الآتية:

-        يقدم مفتشو العمل الى هيئة تفتيش العمل تقارير دورية شهرية وسنوية عن نتائج نشاطاتهم في التفتيش وفق نماذج تقرها الوزارة.

-        تقدم الوزارة بنشر تقرير عام دوري عن اعمال هيئة تفتيش العمل.

  • ·استناداً الى المادة (115) للقانون نصت على الصلاحيات الآتية:

1. تصدر الوزارة التعليمات اللازمة لتنظيم عمل مفتش العمل والإجراءات لتنفيذ الاحكام القانونية الخاصة بهذا القانون.

ب‌.    التشريعات الثانوية الصادرة بمقتضاة قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لعام 2000:

  • قرارات مجلس الوزراء رقم (14)، (15)، (16)، (17)، (21)، (22)، (23)،(24)، (47)، (48)، (49)، (121)، (166)، (167) (168) المتعلقة بــ :
  1. بنظام عمل النساء ليلاً.
  2. بنظام الشروط الصحية اللازمة في أماكن العمل.
  3. بنظام تحديد الأعياد الدينية والرسمية مدفوعة الأجر.
  4. بنظام وسائل الإسعاف الطبي في المنشات.
  5. بنظام اشتراطات السلامة في مباني المنشآت.
  6. بنظام الفحص الطبي الابتدائي.
  7. بنظام تحديد المهن التي يجوز تشغيل العمال فيها في الأعياد الدينية والرسمية.
  8. بنظام الفحص الطبي الدوري.
  9. بلائحة الإخطار بإصابات العمل والأمراض المهنية والحوادث الجسيمة ونماذج الإحصائيات الخاصة بها .
  10. بلائحة عمل الزراعي الموسمي.
  11. بلائحة الوقاية للعاملين من إخطار العمل وإمراض المهنة.
  12. بلائحة القواعد المنظمة للجزاءات طبقاً لقانون العمل رقم (7) لسنة 2000.
  13. بنظام ساعات العمل والعمل الإضافي.
  14. بنظام عمل الإحداث.
  15. بنظام شروط وإجراءات ترخيص مؤسسات التدريب المهني.
  • تعليمات وزير العمل رقم (1)، (2)، (3)، (4)، (5)، (6)، (7) لسنة 2005 المتعلقة بــ :
  1. بتحديد الاحتياطات اللازمة لحماية العمال في أعمال البناء والإنشاءات الهندسية.
  2. معايير ومستويات ألامان للمواد الكيماوية والاغبرة الخطرة والضارة بالصحة والتي يسمح بتواجدها في أماكن العمل.
  3. بحدود الجرعة السنوية القصوى المسموح التعرض لها للعاملين في مجال الأشعة المؤبنة.
  4. بالمستويات الآمنة لشدة الضوضاء في أماكن العمل.
  5. بالمستويات الآمنة لشدة الإضاءة في أماكن العمل.
  6. بالمستويات الآمنة لدرجات الحرارة في أماكن العمل.
  7. بوقاية العاملين في أعمال الغاز والمواد البترولية.
  • قرارات وزير العمل رقم (1)، (2)، (3) المتعلقة بــ :
  1. الأعمال الخطرة او الضارة بالصحة التي لا يجوز تشغيل الأحداث فيها.
  2. الأعمال الخطرة او الشاقة التي يحظر تشغيل النساء فيها.
  3. الأعمال التي تخفض فيها ساعات العمل اليومي.

ثانياً: الموارد المتاحة لهيئة تفتيش العمل:

  • تضم هيئة تفتيش العمل (42) مفتش ومفتشة عمل فقط.
  • ·
  • يخضع المفتشين لبرنامج احتياجات تدريبية وفق للإمكانات المتاحة.
  • الأجور والرواتب والحوافز مماثلة لسلم أجور موظفي الخدمة المدنية الذين يتمتعون بنفس المؤهلات والخبرة ولا يوجد أي استثناء للمفتشين من حيث العلاوات والحوافز الخاصة.
  • يفتقر المفتشين الى الدعم اللوجستي في أدائهم لإعمالهم من حيث (السيارات، الحواسيب، المعدات وأجهزة القياس ... الخ).
  • يستخدم مفتشو العمل أدوات تفتيش متمثلة في النماذج واستمارات تزيد عن (40) نموذج واستمارة.
  • أدوات السلامة والصحة المهنية ومعدات الوقاية الشخصية متاحة ولكن بشكل محدود.

ثالثاً: التعاون مع الجهات ذات العلاقة (الهيكليات الثلاثية):

  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني انشاء بقرار من مجلس الوزراء في عام  2011 على ان ينظم عمله بقانون.
  • لجنة السياسات العمالية مشكلة وفقاً للمادة (7) من قانون العمل .
  • لجنة الاجور مشكله وفقاً لقانون العمل الفلسطيني.
  • وزارة الشؤون الاجتماعية: عبر العضوية في شبكة حماية الطفولة.
  • وزارة الصحة: عبر العضوية في عدة لجان صحية كلجنة التثقيف الصحي، ولجنة الايدز.
  • وزارة الحكم المحلي: يتم التعاون عبر اللجان المشتركة ( التنظيم والبناء).
  • هيئة البترول: يتم التعاون عبر لجان فحص وتشغيل محطات الوقود.
  • وزارة التربية والتعليم: يتم التعاون عبر لجان مشتركة.
  • سلطة جودة البيئة: يتم التعاون عبر لجان دراسات تقييم الأثر البيئي.
  • المواصفات والمقاييس: يتم التعاون عبر لجان التعليمات الفنية الإلزامية.
  • لجنة السلامة العامة: وهي لجنة برئاسة المحافظة وهي منتشرة في كل المحافظات.

رابعاً: اللجان الوطنية التي تقودها هيئة تفتيش العمل:

  • اللجنة الوطنية للسلامة والصحة المهنية:

أنشأت بقرار من وزير العمل وهي تتبع لجنة السياسات العمالية وتضم كافة الشركاء وهي بصدد انجاز التوصيف الوطني للسلامة والصحة المهنية في فلسطين.

  • اللجنة الوطنية لمكافحة عمل الاطفال:

أنشأت بقرار من وزير العمل وهي تتبع لجنة السياسات العمالية وتضم كافة الشركاء وهي بصدد إعداد الإطار الوطني لمكافحة عمل الأطفال.

  • منظمة العمل الدولية.
  • منظمة العمل العربية.
fShare
0
 معالي وزير العمل أ.مأمون ابو شهلا
تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر لذوي الإعاقة
تعميم قرارات مجلس الوزراء
دليل الخدمات الحكومية
دليل ارشادي لحقوق المراة العاملة في فلسطين

ارشيف الاحداث

2017 October
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

re

S5 Box

Login

Register