اخبار الوزارة

وزارة العمل – رام الله

بحث وزير العمل مامون ابو شهلا اوجه وافاق التعاون مع الممثل غير المقيم لجمهورية سنغافورا لدى فلسطين هوازي دايبي في مجال التدريب المهني، خاصة في مجال انشاء معهد وطني لتدريب المدربين.

جرى ذلك بمكتبه، وبحضور وكيل الوزارة سامر سلامة ورئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام هاني الشنطي والوفد المرافق للسفير.

وقال ابو شهلا ان الحكومة والوزارة تبذلان قصارى جهودهما لمعالجة معدلات الفقر والبطالة المرتفعة والتي تصل 400 الف عاطل عن العمل خاصة في صفوف الشباب والخريجين وذلك بتحسين مهارات العمال بما يتناسب واحتياجات سوق العمل حتى يصبحوا قادرين على المنافسة، وكذلك تدريب خريجي الجامعات العاطلين عن العمل على مهن جديدة تساعدهم على الاندماج في السوق وايجاد فرص عمل لائقة. اضافة الى العمل على توفير قروض دوارة خلال 3-5 سنوات للشباب وبفائدة لا تتعدى 5% وفترة سماح تصل الى سنة لاقامة مشاريع انتاجية وتدريبهم على ادارتها.

واضاف إننا في وزارة العمل وفي اطار الرؤية الاستراتيجية نحو بناء قطاع عمل عصري وفعال وتبني السياسات الهادفة الى حل مشكلتي الفقر والبطالة في فلسطين، نهدف الى التركيز على تطوير منظومة التعليم والتدريب المهني والتقني بكافة مكوناتها ومستوياتها، مؤكدا على ان الوزارة عازمة على بناء معهد وطني متخصص لتدريب الكوادر المهنية وتأهيلهم وظيفيا ليكون مؤسسة وطنية لتاهيل كافة العاملين في مؤسسات التعليم والتدريب المهني والتقني من مدربين واداريين سواء في القطاع الحكومي او الاهلي او الخاص لكافة المستويات الاساسية والمتوسطة والعليا، وليكون حاضنة لتأهيل الموارد البشرية اللازمة لتطوير المنظومة وضمان مواءمة مخرجاتها لاحتياجات سوق العمل ومواكبتها للتطورات التكنولوجية  للمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة.

ودعا ابو شهلا الجانب السنغافوري الى المساعدة في توفير الدعم اللازم لانشاء هذا المعهد ماليا، وتوفير المناهج والخطط التي تخدم التدريب والتعليم المهني والتقني بكافة مستوياته، بالاضافة الى بناء الهيكل التنظيمي والاداري الذي يؤمن الاستدامة والديمومة في تأهيل الكوادر الحالية العاملة والمستقبلية الضرورية للنظام وضمان تطوره المستمر ومواكبتة للتغييرات الاقتصادية  والاجتماعية.

واشاد سلامة وكيل الوزارة بالتجربة والخبرة السنغافورية في مجال تطوير مواردها البشرية، مؤكدا على ضرورة الاستفادة من هذه الخبرة في مجال انشاء هذا المعهد الدائم نظرا لاهميته في رفع كفاءة المدربين الحاليين والجدد خاصة في المجالات الحيوية التي تتلاءم مع احتياجات سوق العمل كالسياحة والمصارف والطاقة المتجددة وللارتقاء بمنظومة التدريب والتعليم المهني والتقني في فلسطين.

من جانبه، استعرض الممثل دايبي برنامج الدعم السنغافوري لبناء وتعزيز القدرات الفلسطينية، لافتا الى انه تم زيادة قيمته من 5 مليون الى 10 مليون دولار امريكي خلال زيارة رئيس وزراء سنغافورا في نيسان 2016. كما اعرب عن استعداده لدراسة موضوع انشاء المعهد مع المسؤولين في سنغافورا لتجسيده على ارض الواقع نظرا لاهميته، موجها دعوة رسمية لوزير العمل والطاقم الفني في الوزارة لزيارة سنغافورا للاطلاع عن كثب على تجربتها في هذا المجال.

 

 

 

 

fShare
0
 معالي وزير العمل أ.مأمون ابو شهلا
تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر لذوي الإعاقة
تعميم قرارات مجلس الوزراء
دليل الخدمات الحكومية
دليل ارشادي لحقوق المراة العاملة في فلسطين

ارشيف الاحداث

2018 January
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

re

S5 Box

Login

Register