اخبار الوزارة

ilo

 

جنيف:-

قالت منظمة العمل الدولية، إن مرور خمسة عقود على احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية (مناطق 1967)، خلقت فرص عمل مجزأة وغير فعالة في السوق المحلية.

 

وأضافت المنظمة في تقرير لها البعثة السنوية الموفدة الى الاراضي العربية المحتلة والتابعة لها، أن "50 عاماً من الاحتلال الإسرائيلي، ساهمت في ظهور عدد كبير من العقبات، البادية على الوقائع اليومية للعاملين والعاملات وأسرهم في الأراضي العربية المحتلة".

 

وقال "غاي رايدر"، مدير عام المنظمة: "تتمثل الحقيقة القاسية التي تواجه تعزيز سوق العمل، في سيطرة الاحتلال على الحدود الفلسطينية، وإمكانية الاستفادة من الأراضي والمياه والموارد الطبيعية.. وتبقى فرص العمل والزراعة والإنتاج وخلق فرص العمل معرضة لقيود شديدة".

 

وأضاف "رايدر" في التقرير، أن أحد أهداف اتفاقية أوسلو، إنشاء أسواق عمل حسنة الأداء لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين، "ولكن ذلك ما زال طموحاً بعيد المنال، وينبغي أن يستمر تعزيز وتحقيق العدالة الاجتماعية والعمل اللائق، بوصفهما حجري أساس لعملية السلام"، التي طالب التقرير بإعادة إحيائها على أساس حل الدولتين.

 

وتعتقد المنظمة بوجود نمو اقتصادي فعلي في الضفة الغربية وغزة، "بيد أنه أدنى بكثير من طاقاته، فالنمو الحالي ليس كافياً لتحسين سبل العيش، وهو بالكاد يُترجم إلى مكاسب على صعيد فرص العمل".

 

واورد التقرير ان البطالة لا تزال متفشية، وهي أعلى منها في أي بلد آخر بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتفوق ضعفي المعدل في المنطقة؛ فأكثر من ربع أعضاء القوى العاملة الفلسطينية عاطلة عن العمل، في حين يربو معدل البطالة في صفوف الشباب عن 40%، وأدنى بقليل من نصف الفلسطينيين فوق 15 عاما ناشطون اقتصاديا، ويبقى ثلث الشباب حاليا خارج القوى العاملة، وأقل من خمس النساء لديه عمل.

 

أما بالنسبة لغزة؛ فهناك مليونا فلسطيني يعيشون في ظل حصار بري وجوي وبحري منذ عقد من الزمن، فمعدل البطالة هناك أعلى بكثير من 40%، في حين أن 60% من الشباب الناشط اقتصاديا عاطل عن العمل، والبطالة منتشرة في صفوف خريجي المعاهد والجامعات، ولا يزال الغزيون عاجزين عن الانتقال بحثا عن العمل في بقاعٍ أخرى.

 

كما شدد التقرير على أن القيود المفروضة على الحركة والنشاط الاقتصادي في الضفة الغربية وسطوة المستوطنات الاسرائيلية جزأت سوق العمل وأعاقت تنمية اقتصاد فلسطيني نابض بالحياة وتتوفر له مقومات الحياة.

 

كما يشير التقرير إلى أن نقص البدائل، أرغم الفلسطينيين على البحث بازدياد عن عمل في إسرائيل والمستوطنات؛ "متوسط أجور الفلسطينيين العاملين في إسرائيل يفوق ضعفي متوسط الأجور في الضفة الغربية، لكن كثيرا من العمال الفلسطينيين في الاقتصاد الاسرائيلي الذين يزيد عددهم عن 100 ألف عامل يواجه محناً واستغلالاً، لا سيما على يدّ السماسرة عديمي الضمير الذين يجنون أرباحاً ضخمة غير مستحقة، من مطابقة الفلسطينيين الباحثين عن عمل مع أصحاب العمل الإسرائيليين.

 

ويرى التقرير مستعينا بعدة سيناريوهات أنه حتى لو كان 40% فقط من العمال الفلسطينيين في الاقتصاد الاسرائيلي متضررين من السماسرة، فإن مجموع ما دفعوه إليهم عام 2016 بلغ 380 مليون دولار.

 

 

كما يدعو التقرير إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأوضاع المهينة التي غالبا ما يواجهها الفلسطينيون عند المعابر الإسرائيلية والناجمة عن الاكتظاظ وساعات الانتظار الطويلة.

 

ويقول التقرير أن الفلسطينيين بحاجة إلى تقديم دعم كبير إلى موازنتهم مع مواصلة التنمية والمساعدات الانسانية خاصة للتخفيف من حجم المعاناة في غزة، ويتعين على الجهات المانحة إدراك أنه ليس بمقدور السلطة الفلسطينية وحتى الدولة الفلسطينية الوقوف على قدميهما ماليا وحدهما، وينبغي أن تستمر مشاركة المجتمع الدولي بهدف تعزيز السلم في الشرق الأوسط وإقامة دولة كاملة للفلسطينيين.

 

وعقبّ وزير العمل مأمون أبو شهلا أنه سيتم بحث نتائج هذا التقرير وإبداء الملاحظات عليه في مؤتمر العمل الدولي المزمع عقده أوائل شهر حزيران 2017 في العاصمة السويسرية جنيف، حيث سيتوجه الوزير إلى هناك على رأس وفد ثلاثي، يوم السبت القادم، للمشاركة في فعالياته وكذلك إحياء فعالية "يوم التضامن مع العمال الفلسطينيين والشعب الفلسطيني".

 

كما سيلقي الوزير خلال المؤتمر كلمة يركز فيها على الأوضاع الصعبة التي يمر بها عمالنا البواسل داخل الخط الأخضر وما يتعرضون له من انتهاكات ومعاناة مذلة وهضم للحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وكذلك معدلات البطالة والفقر المرتفعة التي تتجاوز حدود المعقول.

 

fShare
0
 معالي وزير العمل أ.مأمون ابو شهلا
تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر لذوي الإعاقة
تعميم قرارات مجلس الوزراء
دليل الخدمات الحكومية
دليل ارشادي لحقوق المراة العاملة في فلسطين

ارشيف الاحداث

2017 December
الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31

re

S5 Box

Login

Register